الأحد، 17 أغسطس 2014

الثلاثاء، 21 يناير 2014


البوينغ السعودية تثبت أن الارض لا تدور !
مقال ساخر بقلم : غسان كنفاني 


جَرَت العادة في هذه الايام، وعند الدكاكين المتطورة، ان يقدموا لك مجانا صابونة اذا اشتريت علبه برش وجوز كلسات، او اذا اشتريت بنطلونا ، وهذا الاسلوب هو تطوير حضاري لما كانت أمهاتنا يسمينه ( عَ البيعه الله يخليك ) .

هذه المُقدمة ضرورية كي أفسر لماذا شعرت بأن الكتاب الذي اشتريته مؤخرا كان ناقصا هدية "ع البيعه" . فقد كان من المفروض ان تُعطى معه مجانًا سلة مهملات , كاشارة الي مصيره ، أو على الاقل كان من المفروض ان تربط اليه عصا خيزران، وذلك كي ينهال القارئ على نفسه ضرباً ، بعد الانتهاء من قراءته ، من باب الندم والنقد الذاتي !

واذ تعذر بيع الكتاب المذكور مع سلة المهملات ، او عصا الخيزران، في ربطة واحدة وبسعر منخفض ، فقد كان لا بد على الاقل ان تهدي المكتبه مع الكتاب مظروفا وورقة طابعاً كي نرسل الى المؤلف مكتوبا نقول له فيه رأينا ونوفر على انفسنا انهياراً عصبياً او اصابة بالقرحة...

أما الكتاب فاسمه (وأرجوك ايها القارئ الصديق ان تتماسك ): "الادلة النقلية والحسية على جريان الشمس وسكون الارض وإمكان الصعود الي الكواكب". اما المؤلف العظيم فهو عبد العزيز بن باز ، وهو (وأرجوك ان تتماسك مرة اخرى) رئيس جامعه المدينة المنورة في الممكلة العربيه السعودية!

وملخص الكتاب ــ كما لا شك تخمن ــ هو ان صاحبنا البروفسور بن باز اخذ على عاتقه , وفي 75 صفحة , ان يبرهن لك ولي وللجدعان ان الارض ثابتة راسخة لا تتحرك قيد شعرة , وأن الشمس ، ايها الشاطر، هي التي تركض وتدور حول الارض ! 


يقول المؤلف: "أما بعد , فلقد شاع بين كثير من الكتاب والمؤلفين والمدرسين في هذا العصر ان الارض تدور والشمس ثابتة , وراج هذا على كثير من الناس , وكثر السؤال عنه , فرأيت ان من الواجب ان اكتب في هذا كلمة موجزة ترشد القارئ الي ادلة بطلان هذا القول ومعرفة الحق في هذه المسأله".

ان الصوت الذي تسمعه ايها القارئ , هذه اللحظة بالذات , ليس صوت ضميرك المنزعج , ولكن صوت عظام المرحوم غاليلو وهي تكركع وتسلم على عظام نيوتن ! 

ومع ذلك فإن لدى البروفسور بن باز براهين قاطعة على صحة ما يذهب اليه, بينها قول عنترة : 

"فصبرت عارفة لذلك حرة ترسو اذا نفس الجبان تطلع"

ان نقطة الثقل في هذا الاستشهاد هي كلمة "ترسو" , وليس كلمة "الجبان" كما قد يكون خطر على بالك - خطأ - واذا كان هذا البرهان لم يقنعك بصورة قاطعة بأن الارض ثابتة والشمس تدور , فاليك هذا البرهان الذي له دوي المدفع : 

" به خالدات ما يرمن وهامد وأشعث أرسته الوليدة بالفهر"



إن نقطة الثقل هنا هي "ارسته" التي جاءت من رسا يرسو , والرسو هو الثبات , ويقال رواس وهي جمع راسية , مثل : أرسيت الوتد في الارض , اذا أثبته , وهذا يعني أن الارض ثابتة والشمس تدور !

أما اذا كنت عنيداً لا تفهم بالعقل , وما زلت مصراً على ضلالك , ولم تكفك هذه البراهن ( مع العلم أن بينها برهانا على لسان عنتر ) فأليك السهم الأخير يقذفه الأستاد بن باز .. في الصفحة 68: 

"لا شك انكم ركبتم أكثر من مرة طائرة البيونغ السعودية الفخمة . ولهذه الطائرة الكبيرة مقاعدة عن اليمين , ومقاعد عن الشمال (مش قليل!) . فهل اذا ركب الراكب من اليمين ثم طارت الطائرة وتحركت شمالاً وجنوباً , فهل يتحول ويقفز مقعد اليمين الي الشمال والشمال الي اليمين , وكلما انتقلت الي جهة انتقلت معها المقاعد ام هي ثابتة قارة في اماكنها لا تتحرك ولا تتحول ولو تحركت الطائرة منه حركة شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً؟"

ها؟ها؟ شرّف أجب عن هذا البرهان المُحرج يا جاهل ... يا هذا الذي يعتقد أن الارض تدور !



انك اذا قرأت ما مكتوب على ظهر تذكرة السفر بالطائرة , المتضمن تعليمات عن العفش والإتجاه والتأمين , لا شك سترى بنداً خاصاً يتعلق بدوران الأرض , بمثابة ملحق علمي كتبه الأستاد بن باز لتطمين ركاب البوينغ الفخمة . واذا لم يعجبك الأمر , ولم تصدق فما عليك الا أن تدعو مضيفة طائرة اليان امريكان وانتما في الجو, وتسألها بتهذيب:"ايتهاالمدموزيل, متى سينط مقعدي من الشمال الي اليمين , وأين ستكونين في تلك اللحظة؟"!!!

اما اذا زلت عنيداً مكابراً, فإليك هذا البرهان الأخير :

"ان الطائرة ,. اذا قامت من جدة إلى الرياض فركابها قبلتهم خلفهم , ووجوههم الى المشرق واذا قامت من الرياض الي جدة صارت وجوه الركاب الي جهة المغرب , وصارت الكعبه امامهم والمقاعد في محلها والركاب في محلهم لم يتغير شئ عن وضعه , وهكذا الإنسان., فإنه اذا توجه الى المغرب صارت يمينه الى جهة الشمال , ويساره الى جهة الجنوب , فاذا غير السير وانحرف الى جهة المشرق صارت يمينه الى جهة الجنوب ويساره الى جهة الشمال وصار وجهه الى المشرق بعدما كان الى المغرب, ويداه في مكانهما ووجهه في مكانه ومن هذا يتضح لك ايها القارئ بطلان القول بدوران الارض, وصحة القول بسكونها واستقرارها , لان اللوازم العاطلة تدل على بطلان ملزومها . ومن الدلائل الحسية على بطلان القول بدوران الأرض انها لو كانت تدور لاحس الناس بدورانها . كما يحس الناس بحركة الباخرة والطائرة وغيرها من المركبات الضخمة"!! (ص 70) 

بعد كل هذه الادلة المفحمه , والبراهين عديدة الإرتداد بدءاً من عنترة بن ابي شداد ونهاية بطائرة البوينغ السعودية التي فيها مقاعد الي اليمين ومقاعد الى الشمال , فهل لديك , ايها الجاهل ما ترد عليه؟ وهل ما زلت تصدق غاليليو وارمسترونغ وغيرهما من الواهمين الذين وهم يرحلون بالمركوبات الضخمة لم يشعروا بدوخة تدل على ان الأرض كروية وأنها تدور!

إن الذي يبشر بالخير , ويطمئن قليلا , ويهدئ الغيظ , هو أن الاستاد عبد العزيز بن عبد الله بن باز قد سجل في مطلع كتابه القيم العبارة التاليه:


" جميع حقوق الطبع محفوظة للمؤلف" . 


ان هذه ضمانة تشبه ضمانات الكرنتينا , وهي ضمانة مطمئنة , ونرجو أن يظل المؤلف محتفظا لنفسه , على طول, ليس فقط بحقوق الطبع , ولكن ايضا بحقوق النقل والاستشهاد ... والقراءة!!


إن الجامعه التي يرأسها الأستاد بن باز تتطور بنشاط من القرن الرابع الى القرن الخامس, وهذا دليل عافية وصحة مقارنة بهزيمة 5 حزيران ( وبالمناسبة فالكتاب الذي نحن بصدده مطبوع بعد هزيمة حزيران بعامين!) 


فهل علمت , يا استاذ , لماذا كنا نطالب بعصا خيزران هدية مربوطة الى الكتاب , على البيعه؟

الأحد، 17 نوفمبر 2013


لكي لا ينسى المخيم .جَميلة.

كتب غسان العزة

جَميلة رحلت دون أن يتذكرها المخيم أو يذكرها أبناءه، تلك المرأة لا بل تلك الأيقونة التي نحتت نفسها من جذور التوت في جبال "خلدة"، أمضت حياتها ما بين جامع الشهداء وبرج باريس الدهيشة وقد كان ذلك فضائها اللامرئي والذي تحسسته راحاتها وروحها مع كل نفس إستنشقته هُناك.
هي ليست ليلى أو دلال أو حتى جميلة بوحيرد نفسها، ولكنها كانت الأجمل من ذلك كله، وذلك لكونها أصل الحكاية أو لا أدري إن كان هنالك تخاطُر ما بين "غسان كنفاني" وروحها ليرويها ويروي أرواح كل من سمعوا عنها، فمن تكن "أم سعد" ؟ أندري أن تكون هي ذاتها جميلة !. جَميلة المخيم وفي بدايات الاحتلال لَهت وأخاها "سعيد" الذي أصبح لاحقاً صانع "مكانس القش" بماء نبع في إحدى القرى فألمتهم عيناهُم، عُرضوا أنذاك على طبيب متخصص في ثَقب العيون فأعماهُم دوائه، كانت تقول لي "طفى قلبي الألماني يا ستي .. طلع الخواجا صهيوني يا ستي". لم أنسى يوماً ولن أنسى مجموعة الثقوب المنتظمة في خداها لقد قام بنقش "الشاقل" على وجنتاها بمثقب معدني وهي تظن أن ذلك هو العلاج، وكأنهُ يؤكد على بقاء احتلاله على وجوه الناس ولم يدرك ذاك المسخ الأحمق أن قلوب الناس لا تُحتَل.
لم تَلِد جميلة، عَنَسَت وهي تحتفظ بخرقتها التي أهدتها إياها إمها قبل اللجوء لِتُزَين بها جدائلها يوم يحين عُرسها، أبقتها جميلة محفوظة في صندوق خشبي عتيق وأبت رفعها راية للأستسلام أو التنازل. في كل مفاصل حياتها في العام 48 أثناء اللجوء أوصدت عليها قفلها، في العام 67 أضافت قفلاً أخر أكبر من الذي سبق، أبت رباطة جأشها الأستسلام ولم تَوهَن، إلى أن أتى عُرسها الذي طال إنتظاره في العام 1987 فَكَت جميلة الأقفال وجدلت شيبتها التي هجرها سواد الصِبا وتوشحت بخرقتها البيضاء وزغردت، في تلك اللحظة إنتفض المخيم وتعالت الأغنيات " طالعلك يا عدوي طالع" وعلقت الرايات بالحجارة على أسلاك الكهرباء وإبتسمت لعشاق هذه الأرض السماء.
إلى أن أتى العام 1993، في غرفتها المتأكلة التي تَعبق برائحة المريمية وإحتراق بابور الكاز، لم تكن غرفة الوكالة المتهالكة تلك إلا بوابة الصراع الذي واكبته جميلة، الراديو الخشبي المثبت على أحد جدران الغرفة شوش وأعطى موجاته الغير منتظمة كالعادة، نهضت عن فراشها وعدلته إلى أن هدأت الموجة وإستقرت، نطق المذيع عبر الراديو وقال "منظمة التحرير الفلسطينية إعترفت بقراري 242 و338". لٌجَت جميلة وذهبت إلى صندوقها مسرعة، خلعت خرقتها البيضاء وأقفلت عليها أقفالها كمن تتهرب من أن يسلبها أحد عذريتها الصادقة، من ثم عادت إلى الراديو وقفت عنده وتحسسته كمن يودع حبيباً بلا رجعة، حملته ووضعته تحت مطوى البطانيات، ورفعت جدلة الثوم المجفف عن كرسي القش الموجود في زاوية الغرفة وعلقتها في مكان الراديو، غَدَت أشعة الشمس النافذه من شقوق الباب الخشبي ذو اللون الأخضر ترسم حزوزاً متناسقة على وجهها، لم أكن أدري ماذا تعني تلك الحزوز المتشابكة المتقاربة المتباعدة إلا عندما عرفني "مظفر النواب" على جماليات الرمانة اليدوية. فما أوحته الشمس لي أن جميلة كانت تُريد أن تنفجر، سألتها ببراءة وقتها "ليش هيك عملتي يا ستي.. ليش ظبيتي الراديو؟" أجابتني "ما عاد إلو لزوم يا ستي" وأخرجت المفتاح الحديدي القديم ذو السلسلة الفضية المعقدة من الباب وأخفته في صدرها تحت ثنايا ثوبها المهترئ فنفَذ من ثقب المفتاح خيط أخر للشمس إستقر على ثوبها ينبئ بإكتمال معالم الرمانة اليدوية.
لم أكن مبالياً جداً بما يحصل من حولي في عالم جميلة لكثرة ما حصلت عليه منها من "زبيب وقطين" في وقتها، يُلهيني كما يُلهي كل من في جيلي من أبناء الحارة. كانت معطاءة تلك الجميلة، تُجفِف البندورة فوق سطح غرفتها وتخزنها للشتاء، لم تكن تحتفظ بالمخزون لها، كانت تحتفظ به لجاراتها وأبنائهن ولأنها أيضاً أقدر من يفهم طيات منع التجول البائسة.
تنادينا وتنادي باقي أبناء الحارة بمن فيهم أبناء "برج باريس" جيراننا، لتطهو لنا الكنافة على بابورها المشتعل، تُجلسنا على الحصيرة تحت "معرش العنب" أمام باب غرفتها تُبرِد لنا الكنافة في الهواء وتضعها لنا وتقول "كلو كلو بالهنى والشفى يا ستي.. الله يحفظكوا للإمياتكوا الصابرات يا ستي" وعندما كبرت فقط أدركت أن ما كنا نأكله تحت مسمى الكنافة كان "شعيرية وسكر" لقد كنتي جميلة بحق وستبقي جميلة يا جميلة.
جميلة لم تَلِد ولكن كنا كلنا أولادها، جميلة لم تُزَف ولكن زَفَت نفسها عروساً للأنتفاضة، جميلة لم تُرَمَل ولكن رَملت نفسها عندما تقاعس بعض أبنائها عن "خلدة" وذكرياتها.
ماتت جميلة وهُدمت غرفتها وقُطعت عنبتها وحُطم باب غرفتها وبيع بابورها للنخاس، ولكنها أخذت خرقتها إلى القبر معها لفت بها المفتاح، وكأن "ناجي العلي" ينبؤنا بأن قلبه هو قلب جميلة فأُسدلت على راحته الستارة وتوقف نبضه عن الرسم، ماتت جميلة وتراكم المخيم فوق المخيم ولم يعد يذكرها أحد هناك.
كانت تلك المرأة هي "جميلة حنين عليان" القاطنة حارة السلام في مخيم الدهيشة، لمجدها ومجد كل الثائرات نُغني ولهُن نحني القامات.

الاثنين، 5 أغسطس 2013

غسان كنفاني يحضر الى مخيم العزة/ حمدي فراج

غسان كنفاني  يحضر الى مخيم العزة

بقلم :حمدي فراج 

" إقرأوا غسان كنفاني مرتين ، مرة لتعرفوا أنكم موتى بلا قبور ، ومرة أخرى لتعرفوا أنكم تجهزون قبوركم بايديكم وأنتم لا تدرون ، قبور الثقافة بلا ثورة ، و الثورة بلا ثقافة" .

هذا ما قاله الأديب الكبير يوسف إدريس في مقدمته التي وضعها لأعمال غسان كنفاني تحت عنوان "حين تستشهد الكلمات أيضا" نسوقها اليوم في الذكرى الخامسة والثلاثين على إستشهاده والتي مرت علينا مرور الكرام .

كنا في الثامن من تموز من كل عام نذهب في كافة أرجاء الوطن المحتل لنحيي هذا اليوم كيوم وطني واضح ، محاضرات وندوات ومعارض كتب وصور ورسومات وعرض مسرحيات وأحيانا مظاهرات ومواجهات مع جنود الاحتلال ، وأصبحت حيازة كتب غسان تهمة يعاقب عليها القانون بالسجن والغرامة ومصادرة الكتب ، وسنة وراء سنة أصبح غسان كنفاني كإسم معروف أيضا لدى الأوساط الاحتلالية دون أن يعرفوا شيئا عنه ودون ان يعرفوا انه قد مات ، فإذا ما اقتحم الجنود منزلا ووجدوا كتابا يحمل إسمه أو قميصا يحمل رسمه فإنهم كما لو عثروا على شيء أمني محرز، وفي إحدى المرات صادروا جميع محتويات مكتبتي التي كانت تناهز ألفا كتاب لأنها ضمت عددا من كتبه ، وعلى تلك الخلفية تم اعتقالي معها ، و لدى الفحص الذي دام قرابة الشهر ، اكتشفوا انها تضم اثنا عشر كتابا ممنوعا ، وحوكمت بالسجن ستة أشهر ، منها ما قضيته في التحقيق ومدنه 34 يوما بالسجن الفعلي والباقي مع وقف التنفيذ ، وانتظرت ان يعيدوا لي مكتبتي بإستنثناء كتب غسان الممنوعة ، ففوجئت بأنهم قد أحرقوها كما أخبرتني المحامية الاسرائيلية ليئا تسيمل .

قبل يومين حضر غسان على غير موعد ، إذ ذهبنا لزيارة أحد الشبان الذين أطلق سراحهم بعد إنتهاء مدة محكوميته البالغة ثلاث سنوات في مخيم العزة ، لم يتغير الكثير على هذا المخيم الذي يتوسط مدينة بيت لحم ولا يفصله عن أرقى أحيائها بما في ذلك فنادقها السياحية سوى شارع واحد ، لم نكن لنعرف المنزل وسط الأزقة الصغيرة التي تقود الى أزقة أصغر ، فرمقنا أحد الأطفال الجالسين وقال محدثا نفسه بصوت مسموع : هؤلاء فتح ، ولم يتحمس كثيرا لمساعدتنا في التدليل على المنزل ، الا عندما رد عليه أحدنا بأننا لسنا فتح . كان يدرك أننا لسنا من حماس أصلا ، لا لحية ولا عمة أو دشداشة أو أي شيء من مظهر يشي بالهوية السياسية ، بعدها تشجع لاصطحابنا ، بل ودخل معنا الى المنزل ، وتذكرت أحدى قصص غسان القصيرة عن طفل إعتاد الأستاذ الذي كان يعمل في إحدى دول الخليج أن يمسح حذاءه عنده ، ولدى عودته بعد حول كامل ، بادره الولد : لم تغير حذاءك يا أستاذ منذ سنة . أراد غسان ان يقول لمن طاردوه فقتلوه ومعه إبنة أخته لميس ، أن الفلسطيني الذي لا ينسى الحذاء ، بل يتعرف على صاحبه من خلاله ، لا يمكن أن ينسى وطنا .

الأحد، 19 مايو 2013


هنا المخيم `.......



المخيم ذلك المجهول الذي مشى إليه الفلسطيني بقدميّه مرغما، إبّان جرح النكبة سنة 48، بعدما كان ملّاكا وصاحب عزوة ومال، هذا المخيم تحول في فترة وجيزة إلى صورة وطن ومنفى، وبداية انطلاقة لنضاله طيلة العقود الماضية ضد العدو الصهيوني، ومسرحا لأحلامه المسروقة ضمن بقعة أرض صغيرة لا تتجاوز الكيلومترات.



للمخيم في الذاكرة الفلسطينية دلالات تحمل الكثير من الألم والتشرد والنزوح، هذه الحالة التي عاشها الفلسطيني في بداية هجرته والتي استمرت معه منذ أيام الخيم التي عاشها في بيوت الصفيح، فكان حرها يأكل من جسده صيفا ويقرصه بردها شتاء، إلى المخيم في شكله الحالي وألوف القصص المأساوية التي ترافق نموه وتطوره.
أخذ المخيم عند معين بسيسو شكلا من أشكال الحزن والغربة التي تقتله بصمتها، فالبقية الباقية من شعبه ومن بلده تمتزج ما بين البكاء والجنون، وأكياس" الخيش" التي يسكن فيها أهله وجيرانه، فيعلو صوت الشاعر مدويا بوجه من جاء يسأل عن أطفال شعبه وهو السبب في نكبتهم. كما يظهر في هذا المقطع الشعري صورة الخيام بشكلها الأول" الخيش" والتي كانت السكن الأول للاجئ فيقف باكيا على أطلال هذه الخيمة، حاله حال الشعب الباكي فيها.



تلك البقية من شعبي ومن بلـــدي ما بيــن باك ومجنـون ومرتعـد
تلك البقية من شعبي فذاك أبــــي وتلك أمي وما في الخيش من أحـد
إن جئت تسأل عن أطفالها صرخـت وقهقه السيل لم تحبل ولم تـلــد
يا من نصبت لهم سود الخيام علـى صفر الرمال لقد غاصت إلى الأبـد
ألست جلادهم فاربط غريقـــهـم واسحبه خلفك بالأمراس والــزرد
واترك لأطفاله آثار جــثــتـــه دما توهــج فوق الرمل والـزبـد

الخميس، 16 مايو 2013


يوميات السجون

السجون الاسرائيلية 

يوميات السجون (1)
الساعة الخامسة والنصف صباحا قسم 10 في" ايشل" سجن بئر السبع الصحراوي,هدوء وسكون وصمت قاتل يسود القسم المكون من 18 غرفة متقابلات وفيها 120 اسير وفي هذه اللحظات من الصباح بالذات لا يسمع سوى صوت بعض الانين من زوايا الغرف تعلو حينا وتختفي حينا اخر ليكسر صوت الانين صوت اقدام الجنود يدخلون القسم وقرع مفاتيح السجان وهي تنبه الاسرى بان مفتاح الحرية اصبح معلق على مؤخرة جندي قادم من اوكرانيا وليس كما كنا نتعلم ان مفاتيح حرية الاسرى معلقة على اخمص بندقية فدائي في ازقة المخيم,



يوميات السجون ((2)
الساعة السادسة صباحا يبدأ الطرق على ابواب الغرف وصراخ الجنود بلكنة عبرية روسية عربية متشابكة وهم يقولون "عدد..عدد
هذه الكلمة اصبحت اشد قوة من صفارات الانذار ,فينتفض جسد الاسير وينهض من نومه مسرعا ولا اراديا ويقف لينتظر دخول الجنود ليقوموا بالعدد,وليس المهم هو العدد بل الاهمية لدى" الجنود النيندرتاليين" اخضاع الاسرى لتعليمات مصلجة السجون  باعتبارهم سجناء امنيين لا حقوق لهم و ازعاج الاسرى وقطع احلامهم فهم  يعلمون اننا داخل الغرف نعيش على مقولة "أذا رأيت أسيرا نائما فلا تبهه ,,,لعله يحلم بحريته,,,أما اذا اردت ان تنبهه فحدثه عن الحرية .



يوميات السجون (3)
نعود الى النوم لنكمل حلم الحرية ثم ننهض من النوم لنمارس معركة البقاء, ونعود الى النوم ....فقد احترفنا هذه اللعبة . فدائما انت داخل السجن في زمن الاشتباك تعيش بين رصاصتين ...واذا شعرت في الامان لحظة واحدة فاعلم انك على خطأ ..
داخل السجن هناك عالم وحياة مختلفة وهناك ممازسة للنضال من نوع اخر ويجب ان تنام وانت متيقظ
خوفا من ان يطرق الباب بدل السجان فدائيا بكوفية يريد ان يقتلع الباب للحرية


يوميات السجون( 4)
ما أن نسرق لحظات قليلة من الهدوء / حتى يعود الطرق على الأبواب......
 أنه اقتحام تفتيشي جديد لجنود القوات الخاصة  الذي سرعان ما يتحول إلى " قمعة " جديدة.  
 ثواني قليلة أمامنا : كل منا له مهمته المحددة سلفاً :  أحدهم سيكون الساحر الذي سيخفي كل  الأشياء  الممنوع  اقتنائها ، البلوزة  الزرقاء ، صورة  الأخت المعلقة،  وقطعه السلك والمسمار . وآخرون  لتعطيل الهجوم ثواني معدودة تمكن أبو أحمد المريض من أخذ مكانه.  
 انا كمبتدأ في السجون كانت مهمتي الحفاظ على المسمار"متعدد الاستخدامات"، هذا الرفيق القديم الذي وصل عندنا، وسكن معنا وبيننا، وأصبح  عنصراً حيوياً في حياتنا اليومية.
مهند العزة