الاثنين، 19 ديسمبر 2011

أسبوع ثقافي فلسطيني في بريطانيا     

مدين ديرية-لندن

تقام في مدينة برايتون جنوبي بريطانيا فعاليات أسبوع فلسطين الثقافية والفنية الذي تنظمه "حملة التضامن مع الشعب الفلسطيني" وفرع منظمة العفو الدولية والعديد من منظمات التضامن البريطانية.

واحتوت الفعاليات -التي جاءت دعما لفلسطين- العديد من الأعمال الفنية والإبداعية والأفلام إضافة إلى معرض للوحات الفنية التشكيلية التي بلغ عددها 50 لوحة فنية.

وجسدت هذه اللوحات التضامن الإنساني حيث التقت الفنانة التشكيلية البريطانية بولا كوكس برسومها مع الفنان الأسير المحرر مهند العزة ورسوم أطفال غزة تحت الحصار.

ويهدف المعرض إلى تثقيف الغرب وزيادة الوعي لديهم عن فلسطين وقضيتها، حيث استطاع المعرض المتجول ان ينقل رسالة إلى الآلاف في بريطانيا والغرب، فقد زارته جموع غفيرة صدمت من حجم الدمار والقسوة التي تمارسها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.

وتهدف الفنانة كوكس -التي عملت مع منظمة العفو الدولية رسامة لحقوق الإنسان منذ العام 1988- إلى إنشاء سلسلة من الأعمال الفنية تعكس حياة وتقاليد المرأة الفلسطينية.

توثيق الحياة
وتقول كوكس في حديث للجزيرة نت إن مشروع الرسوم منحها نظرة غنية في الثقافة الفلسطينية عبر محاولة لتوثيق الحياة اليومية للنساء اللاتي وصفتهن بأنه الضحايا الأبرياء لصراع وحشي حيث تضيع أبسط حقوق الإنسان التي تآكلت تحت الاحتلال الإسرائيلي.

واستطاعت الفنانة كوكس إنشاء علاقة قوية مع النساء الفلسطينيات، حيث عاشت مع عائلات في البلدات والقرى ومخيمات اللاجئين في الضفة الغربية وأكدت أن حسن الضيافة والكرم والدفء للشعب الفلسطيني فريدة من نوعها.

واستخدمت كوكس رسومها لزيادة وعي البريطانيين، وهذه الحقيقة حسب كوكس كانت مخفية عن أعين العالم وراء جدار الفصل العنصري.

وعرضت الفنانة البريطانية أربعة أفلام عن الواقع الفلسطيني في سينما "يورك"، فيما يستمر عروض الأفلام في مراكز أخرى كما شمل الأسبوع محاضرات ولقاءات ثقافية وفنية. 
المصدر: الجزيرة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق